ورش عمل ونس الكتب | مكتبة مصر العامة

اختتم باسم الجنوبي (مدير حملة ثقافة للحياة) ورش عمل "ونس الكتب" بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء للتدريب على مهارات الإدارة الثقافية والتشجيع على القراءة في مصر، بحضور عدد من رواد أعمال الثقافة في مصر وأبناء الجالية السورية في مصر.




وقد تناولت ورش العمل لهذه المحاور :

- لماذا القراءة قضية حياة.

- أسباب البعد عن القراءة وكيفية التغلب عليها.
- كيفية التحفيز الذاتي للقراءة.
- كيف نختار تخصصات القراءة.
- واقع القراءة والقرّاء في مصر.
- ورش عمل "أنا الوزير". 
- إطلاق مسابقة القراءة بين المشاركين.

- مجالات القراءة الأولية.
- مهارات اختيار الكتب.
- مهارات تلخيص الكتب.
- مهارات عرض الكتب.
- مشكلات القراءة وكيف نحلها.
- متابعة ورش عمل "انا الوزير"
- متابعة مسابقة القراءة.

- مهارات القراءة السريعة.
- شخصية القاريء.
- روافد المثقف.
- استضافة كاتب.
- حفل الختام وتوزيع جوائز المسابقات.




وفي كلمته في ورش العمل قال الجنوبي أن "ونس الكتب" تنطلق بالتزامن مع الاحتفالات العالمية باليوم الدولي للعمل الإنساني، مشيرا إلى أن التطوع الثقافي لا يقل أهمية عن التطوع الإغاثي، وقد شملت ورش العمل التدريب على مهارات التشجيع الذاتي على القراءة، مهارات اختيار التخصص العلمي، مهارات اختيار الكتب المناسبة، مهارات القراءة الفعالة والسريعة، مهارات التلخيص والعرض، ومهارات عمل مبادرات للتشجيع على القراءة.




ونوه الجنوبي  إلى أن الفرد الذي يسيطر عليه الجهل والحاجة يتحول إلى قنبلة موقوتة في مجتمعه وكما يجب أن يُقدم له الدعم المادي يجب أيضا تقديم الدعم الثقافي له حتى يستطيع أن يدير حياته بوعي، وأكد الجنوبي أن القراءة والتشجيع عليها في ظل ضعف منظومة التعليم وتدني الحالة الثقافية تعتبر فريضة وطنية للإرتقاء بمستوى الوعي العام من ناحية، وحتى ترتقي الأخلاق والذوقيات المرتبطة بالثقافة من ناحية أخرى.


كما شدد الجنوبي على ضرورة تعزيز قيمة التطوع الثقافي والتعريف به وتنشيط فرق العمل التطوعية للعمل به، معللا بأن التطوع الثقافي لا يقل أهمية بالتطوع بالغذاء والدواء والكساء لأن الثقافة هي طريقة تجويد الحياة وأحد أهم عوامل ارتقائها، وأكد الجنوبي أن هذا يفسر اهتمام حملة ثقافة للحياة بتقديم فاعلياتها الثقافية بشكل تطوعي.




من جانبه أشار أسامة غريب (مدير مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء) أن تعاون المكتبة مع حملة ثقافة للحياة سوف يستمر لإفادة شرائح أكبر من المجتمع المصري من خلال الفاعليات التي تقدمها الحملة من ندوات وتدريبات وورش عمل وأمسيات أدبية ومسابقات ثقافية.


وشارك في ورش العمل المحاضر التنموي أحمد مسعد الذي أكد أن التدريب على مهارات القراءة والتعريف بالكتب المفيدة لا يقل أهمية عن التشجيع على القراءة، وأكد مسعد أن بعض الكتب الجيدة يمكنها أن تحل أزمات معقدة في حياتنا  خاصة مشاكل الإنفصال الأسري.


وعبر كلمتها في ورش العمل قال التربوية السورية ريم صابوني أن قراءة الأمهات  في كتب تربية الأطفال يعتبر من أهم واجبات الأمومة حتى تستطيع الأم التعامل مع الطفل خاصة مع تعقد الحياة المعاصرة وظهور جنوح ملحوظ  للأطفال، واكدت صابوني على ضرورة التعرف على منهج منتسوري في تربية الأطفال لانه يختصر كثيرا من المعلومات ويكثف الفوائد التربوية للتعامل مع الأطفال.


جدير بالذكر أن ورش عمل شهدت في يومها الأول عدد من الفاعليات مثل إطلاق مسابقة "أنت الوزير" لإطلاق الإبداع في ابتكار أفكار للتشجيع على القراءة في مصر، وشهد اليوم الثاني عروض لمسابقات المبادرات الثقافية الجديدة وتوزيع الجوائز على أفضل مبادرات، وقد اختتمت ورش العمل بفقرات فنية متعددة شارك فيها الفنان أحمد ماهر والفنان محمد محمود.


- تقرير اليوم السابع عن ونس الكتب بحضور الجالية السورية.

- تقرير شبكة محيط الإخبارية.

- الإيفنت.

- تقرير بوابة فيتو الإخبارية عن ونس الكتب.



- لقاء مع قناة النيل لايف حول فاعليات ورش عمل ونس الكتب.




الفنان أحمد ماهر يشارك في حفل ختام ونس الكتب.

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر