الثورة وعميد كليتي

إذن هي "الهدنة"
بعد أن نجحت في الثانوية العامة بتقدير قد يؤهلني إلي حلمي في ذلك الوقت (كلية الألسن بعين شمس) قدر الله لي خير منها بالنسبة إليّ - دخلت كلية التربية (بشبين الكوم- المنوفية) ورضيت بها..!
كان عميدها في ذلك الوقت رجل معروف بجرأته يهابه كل من يراه احتراماً له وحباً فيه (أ.د/سامي أبو بيه) أذكر من مواقفه أن معيدة منتقبة في الكلية عارض أمن الدولة تعيينها ..فرفض تدخلهم برد محرج لهم (وأنتم مال أهلكم أصلاً ..هو دا شغلكم ...طب لو كانت واحدة لبسه ميني جيب كنتم هاتقولوا متعينهاش؟؟؟!)
وجاء عهد عاصف علي كلية التربية بتولية د.علي شعيب ..رأيت في أيامه العجب !!!
- من أول يوم تولي فيه..مشكلات مع الدكاتره وإعتراض البعض عليه...مثل د.عطية شعبان(لماذ يكون د.علي شعيب عميد الكلية؟) !!
والغريب أن كل سنة يأتي الدكتور علي شعيب بأشياء تقلب علي الكلية الدنيا ولا تقعدها...علي سبيل المثال لا الحصر....

2007
الإعتداء علي الطالب محمد شعبان (الأول عي قسم اللغة العربية) بالضرب علي وجهه أمام طلاب مدرج سلوكية وهم بالمئات يومها؛ولم يكتف الدكتور بذلك إلا أن قدمه ومن معه إلي لجان التأديب بالجامعة؛الأمر الذي جعل الكاتب الصحفي فهمي هويدي يصفه بعميد أمن الدولة في مقاله بالمصري اليوم.!
2008
منع حسام علي الدين من التعيين رغم أنه الأول علي قسم الإنجليزية بتنسيق مع الدكتور أشرف عرندس (القيادي في الحزب الوطني) لتصعيد ابنته(أسماء)
2009
* منعي من تكوين أسرة الشهاب التي اغرقت الكلية بالدعايا والتي يرأس ريادتها أ.د/سامي أبو بيه بأمر من ظابط أمن الدولة؛مع أن عدد أعضائها في اليوم الأول كان أكثر من مأتين بسبب انتماء بعض الطلاب فيها للإخوان ووجود طالبة منتقبة في الأسرة.!
2009
* منعي من جائزة الطالب المثالي بأمر من ضابط أمن الدولة بسبب كلمة دينية في مدرج 2-رغم اجتياز اختبارات المسابقة.
• إمتلاء ملفات الطلاب المعنيين بالسياسية بكثير من العقوبات الـتأديبية الشفوية منها والتحذيرية والمكتوبه بملفات قضايا في دوسيهات الطلاب.!
- وفي أثناء فترة د.علي شعيب تم  إطلاق يد أمن الدولة في الكلية لمتابعة الطلاب والأساتذه والمعيدين والناشطين في أي اتجاه سياسي من الإخوان أو اليسار عن طريق كتابة التقارير الأمنية والتقديم إلي الجلسات التأديبية.
- اكتفي بهذا القدر لأن القائمة ستطول بحرقة ...
المهم أننا لما رجعنا من ميدان التحرير إلي الكلية  تخيلنا أن عمداء الكليات الذين تم تعينهم بأمر وإخطار من أمن الدولة سوف يقدمون استقالتهم اتوماتيكياً لأن جهاز أمن الدولة سقط مع نظامه..لكن ذلك لم يحدث.!!...فناديت أنا وبعض الزملاء والعاملين في الكلية برحيل د.علي من علي كرسي عميد التربية...


إلا إني رأيت أن أشير بعض الأساتذه و الزملاء الذين أثق فيهم في ذلك وقد كان:-
- بعض الزملاء كانت لهم ردود عجيبة منها إن الكلية هاتخرب!!!!
- ومنهم من قال ماهو أعجب..."دا الدكتور زي أبونا" !!!
عجيب والله...فكروني بأيام ما قبل رحيل مبارك...قالوا..دا مبارك أبو المصرييين...
وإن كان هو أبو الطلاب فعلاً..فالدكتور علي تبرأ أبوته لي...قلت له في مكتبه "يا دكتور علي ليه حرمتني من الجائزة..قال لي أنت مش purrre-ترجمه-ملفك مش نقي-قلت له ما حضرتك عارف إن العقوبات الأمنية لا تمنع الجائزة..يا دكتور اعتبرني زي أولادك وانهي القضية..قال لي زي أولادي دا إيه؟؟!!...لأ طبعاً..!!!
- و بعض الزملاء كانت لهم أراء موزونه( حمدي؛الشامي؛ساير...) قالوا أنه لابد أن نتجمع(أغلبنا) علي مطالب تفيد الكلية وتصلح حالها ومطلب رحيل د.علي (مطروح ونحن معه) لكن لا يمكن المطالبه به لأنه غير واقعي وغير معنيّ من أكبر شريحة من الطلاب...
*رجعت إلي بعض الأساتذة في ذلك الأمر وعلي رأسهم : أ.د / سامي أبو بيه (عميد الكلية ورئيس قسم علم النفس السابق) و أ.د/ حمدي الفرماوي (أستاذ علم النفس بالكلية) و د.عطية شعبان(أستاذ أصول تربية) أ.د/ عبد المنعم حبيب(أستاذ الأدب الإنجليزي)

وقالوا معك الحق في قضيتك ولديك الحرية في التعبير عن رأيك...ونحن نؤيدك في أهمية أن يستقيل د.علي ..لكن المطالبة برحيله وتصعيد ذلك الأمر يضر ولا ينفع....والعجيب في الأمر ما قدره الله أن يقول ذلك أستاذي ...
د.محمد سليم العوا في محاضرته وأنا أمامه مباشرة.!!

فأخذت قرار الأن - بإبقاء رأيي لنفسي - والتعبيرعنه دون تصعيد...قرار بالإنضام لصفوف الزملاء المطالبين بمطالب مشروعه ومن أهم بنودها كما اقترحت:-


1- تغيير اللائحة الحالية بما يضمن :
- تكوين اتحاد طلاب منتخب بنزاهة....يُعلن عن ميعاده بوقت مناسب ومحدد بفترة كافية للتقدم للترشيح وعمل دعاية انتخابية ..وإشراف من الطلاب والموظفين للعملية الإنتخابية.
- الإشراف علي ميزانية اتحاد الطلاب من الطلاب وموظفي رعاية الشباب.
- يكون رائد الإتحاد (الدكتور) منتخب من اتحاد الطلاب ولا يُعين.
- إطلاق الحريات(تكوين الأسرة بالإخطار- إصدار الصحف والبيانات-دعم الأنشطة الطلابية للإتحاد والأسر)
- تقليل صالحيات عميد الكلية بما يخص الأنشطة الطلابية ونظام العقاب.
2- تخفيض المصروفات الدراسية للطلاب النظاميين وطلاب الدراسات العليا.
3- تخفيض أسعار الكتاب وتفعيل الدعم..وعدم السماح ببيع الكتاب خارج الكلية..وعدم إجبار الطلبه علي شرائه بعد رفع مرتبات الأساتذه لتعويضهم.
4- عمل آلية للشكوي من سوء تعامل موظفي شؤن الطلاب أو الموظفين في الكلية مع الطلاب.
5- تدشين موقع إلكتروني يليق بكلية التربية يكون عليها معلومات كافية عن الكلية إبتدائاً من الإخبار عن أنشطة الكلية بكل محتوياتها وأقسامها إنتهاءاً بنتائج الطلاب في كل المراحل والسنوات.
6- توفير كراسي في الأدوار لإستراحة الطلاب.
7- توفير مكاتب أو استراحات مناسبة للأساتذه المستقدمين من الكليات الأخري.
8- عمل مكتب متابعة للطلاب الخريجين والتواصل معهم لإستكمال تأهيلهم دورياً.
9-إعادة النظر في امتحانات التربية العملي وسياسة توزيع الدرجات فيها.
10- ضرورة متابعة تنفيذ قرار إلغاء العقوبات الأمنية علي الطلاب بأثر رجعي.
11-إعادة النظر في شكل الكتاب الجامعي من حيث السعر والشكل وطريقة الطبع والإخراج فضلاً علي الموضوع وعمل قوائم بالمصادر والمراجع والفهارس.
12-عمل آلية محاسبة لسوء معاملة الأساتذه للطلاب.
13-إعادة النظر في طريقة المحاضرات بما يضمن مشاركة الطلاب تعليقاً واستفساراً وإضافة .
14- الرجوع إلي أبحاث تطوير الجودة بالكلية وتطبيق توصياتها.

والله المستعان.
تعليقات فيسبوك
1 تعليقات بلوجر

1 التعليقات :

التعليقات

يشرفنا تعليقكم..مشكورين علي ما كتبتم محول الأكواد محول الأكواد الإبتسامات الإبتسامات