استرجل واكتب عربي

قال عمر بن الخطاب :
                            "تـعــلـمـوا الـعـربيـة فـإنـهـا مـن ديـنـكـــم"

لكن بتهاون أمر الدين عند الكثير..هان عليهم أمر لغتهم!
واستخدموا في تواصلهم لغات أخرى إما جهلاً بقيمة وجمال لغتهم العربية أو تقليداً أعمي لغيرهم،ولا أقصد هنا التنفير من اللغات الأجنبية أو الدعوة لعدم تعلمها والتواصل مع العالم بلغته،.لكن المقصود هو تواصل أهل اللغة العربية ببعضهم بلغة غير اللغة العربية دون حاجة لذلك !


اللغة العربية تشتكي إلي الله إهمال أهلها.!

  ومنذ أن ظهرت لدينا أجهزة الكمبيوتر والهاتف المجمول مع بداية هذه الألفية -ظهرت لغة جديدة -تسمى الفرانكو عربي.

و الفرانكو عربي أو العرابيزي - أو أي اسم يطلق علي هذة اللغة المسخ - يعني كتابة منطوق اللغة العربية بحروف و أرقام إنجليزية.
- وكان هناك داعي لها في زمن مضى عندما لم تكن أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول معربة،فكان الذي لا يجيد الإنجليزية يكتب بحروفها ناطقاً بالعربي للضرورة.
- ومع أن السبب في إستخدام هذه اللغة لم يعد له وجود حاليا لأن كل الأجهزة الإلكترونية الأن معربة، إلا أن هذه اللغة المسخ مازالت مستخدمة بكثرة بأيدي الشباب العربي...!!




وهذا إن دل على شيء فهو يدل على وجود مشكلة نفسية وثقافية ما لابد أن نجد لها حلاً ونضرب أجراس الخطر لمواجهاتها التي يرى بعض المنظرين أنها تشكل خطر على اللغة العربية من ناحية ويرى آخرون أنها تعكس ذوبان الهوية عند الشباب العربي وتبرهن على الهزيمة النفسية لكل ماهو غربي.!

فكما قال الرافعي :حرص الشعب علي لغته دليل علي كونه سيد أمره؛ومحقق وجوده؛ومستعمل لقوته.
وأما إذا كان منها في تراخي وإهمال وتركها للطبيعة السوقية – بمنطق إصغار أمرها- يعني مش مهم عربي نتواصل بأي لغة- وتهوين من خطرها وإيثار غيرها بالحب والإكبار.....فهذا شعب خادم لا مخدوم...تابع لا متبوع....ضعيف عن تكاليف السيادة...لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه.....!!!!!




لذا لاجرم إن كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين...فلن يتحول شعب إلا إذا تحول أولا عن لغته؛ومن هنا يبدأ تدريجيا في التحول عن أفكاره وعواطفه وآماله وهويته؛فإذا انقطع عن نسب لغته ..انقطع عن نسبه لماضيه...
فليس كاللغة نسب للفكروالعاطفة والهوية والفكر....
 
                 مداخلة باسم الجنوبي علي قناة دريم حول خطورة الفرانكو علي اللغة.



* وسبحان الله!
 لم نر مثل هذا يحدث مع لغة أخرى مثل اللغة الانجليزية أو الفرنسية...!

بالعكس من ذلك تماماً رأينا شعوب تعمل على إحياء لغتهم التي اندثرت وينشرونها بعد ما انحصرت ويوسعونها بعدما ضمرت؛ولعل أوضح مثال على ذلك... اللغة العبرية كادت تختفي تماماً من على الأرض ،لكن رأينا اليهود لا يتكلمون إلا بها رغم ندرة المتحدثين بها في العالم وينشرون ويكتبون بها ؛والأن أصبحت تدرس كـلغة عالمية في جامعات العالم..!!!

وللعرب شأن خاص مع لغتهم...لكنه مخزي تماماً...يتجاهلونها حيناً..وأحياناُ أخرى يتبرؤن منها كتابةً وحديثاً..وهي خير لغات الأرض!

العرابيزي يغزو ألسنة وأقلام الشباب العربي



وأتصور أن حل هذه المشكلة له وجهين:

الأول:على المستوى الحكومي:

1- على وزارات التربية والتعليم ووزارات الثقافة أن تعيد النظر في تقديم اللغة العربية للجمهور؛للطالب - في المرحلة الأساسية- بصفة خاصة؛وللمواطن العربي بصفة عامة..بحيث يحبها ويفضلها على غيرها..
وهذا يقتضي إعادة النظر في مناهج اللغة العربية وقواعدها المليئة بالحشو والتطويل وإستخدام ألفاظ تراثية صعبة النطق والمنطق.!

2- تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحماية اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد دستورياً؛ كما تفعل ذلك فرنسا وكندا مع لغتهم..فنحن أولى بذلك ..!

3- تعزيز ونشر المشاريع الداعمة لإستخدام اللغة العربية والنشر بها عبر الإنترنت.

الثاني:على المستوي الأفراد:

1- تربية الأولاد على الإعتزاز باللغة العربية كلغة قرآن ولغة حضارة يجب العمل على إعادتها.
2-نرد على الرسائل الموجهة لنا بهذه اللغة باللغة التي تناسب المرسل دون استخدام هذه اللغة..ونطلب منه أن يتركها إذا لم يكن هناك ضرورة لذلك...
 :) Please write pure arabic or pure English
تعليقات فيسبوك
8 تعليقات بلوجر

8 التعليقات

التعليقات
غير معرف
الكاتب
19 مايو 2010 في 12:51 ص ×

بارك الله فيكم و جزاكم عنا خيرا ... موضوع في غاية الخطوره

رد
avatar
امل خليفه
الكاتب
11 يونيو 2010 في 3:35 ص ×

الموضوع مهم جدا ... وزااااد بشكل غير عاى
احنا ناسيين ان اللغه العربيه هى لغة القران الكريم
واحنا اصلا مابنصدق نقلد الغرب فى كل حاجه لدرجة اننا نمزج العربى بالانجليزى .. عجبى

رد
avatar
Unknown
الكاتب
11 يونيو 2010 في 8:57 ص ×

المشكلة ان الشباب العربي مصاب بعقدة نقص ولذا يسعى للتخلص من كل شيء يشكل هويته كاللبس والسلوك العربي واللغة العربية
اذكر اني قرات مقال الدكتور العسكري في مجلة العربي الكبير تحدث فيها عن الفرانكفونية وهي رابطة تكونت لاجل اللغة الفرنسية وتضم الدول التي تحدثت الفرنسية او كانت مستعمرة فرنسية المهم ان رئيس الرابطة تلك هو بطرس غالي فهل كانت مصر مثلا دولة تتحدث الفرنسية وتستخدمها فيه المعاملات الرسمية
ان الدول الغربية رصدت مليارات لاجل تعلم اللغة العربية وتقول الاستاذة كوسا وهي محاضرة في احدى جامعات امريكا الكبرى أن امريكا رصدت مايقرب من 14 مليار دولار لاجل تعلم اللغة العربية ومعرفة مايدور في اذهان العرب
لكنها تقول انها بعثت أحد طلابها الاجانب لدولة عربية حتى يتعلم الحديث بها فعاد يقول لها أنه تعلم الفرنسية بدلا منها !!!!
حتى الصين أنشأت معهدا لتعلم اللغة العربية وانشات قسما في جامعة بكين لتدريس اللغة الغريب ان من يدرس هناك ليسوا عرب وانما من الصين !!!!
مقالك اتى على الجرح كما يقولون

رد
avatar
12 يونيو 2010 في 9:01 ص ×

@أمل خليفة
فعلا يا أمل دا شيء يدعو للعجب؛بس خلينا ننشر تحذيرنا ونعرب إستياءنا لعل وعسي نعمل حاجه.
@salsabeel
وأزيد علي ما ذكرتي يا سلسبيل-تركيا-السنة الماضية فقط افتتحت أكثر من عشر معاهد لتعليم اللغة العربية؛بعثات بالمئات إلي الدول العربية لتعلم اللغة؛إطلاق قناة عربية تركية للتواصل مع العالم العربي؛عليهم أن يشعروا بالقلق لتحول هذه الشعب عن لغته...فلم نعدكما كناشكرا لكي ذكرتيني بـ د.العسكري-رئيس تحرير العربي-السابق-بعد ما ذهب أشعر بإنخفاض قيمة العربي..علي أي حال ..شكرا لكي.

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
20 ديسمبر 2010 في 2:04 ص ×

السلام عليكم، شكرا على المقال الجاد ولكن عندي بعض الملاحضات ورجائي أن تستفيد منها:
1- نعم الظاهرة موجودة وخطيرة في المستقبل إذا ما استمر الشباب عليها.
2- الشباب يعرف العرية ويحب العربية ولكن الفصحى صعبة عليه ولا يجدها معبرة لأنه في الحقيقة لم يبلغ مستوى التحكم والتطيع الكافي للعربية.
3- القضية أبعد من مستى الوزارات والحكومات، نعم الواقع هو نتاج برلمجهم التربوية ولكن الواقع اليوم اصعب عليهم وعلى المواطن بدرجة سواء.
4- في مثل هده المواضيع لعل طرح المشكلة في المدونة وطرح التساؤلات هو أهم خطوة لأن دلك يدعوا الشباب إلى إبداء آرائهم وهو أهم شيء برأيي وشكرا

رد
avatar
محمود
الكاتب
4 يناير 2011 في 2:03 م ×

ربنا يوفقكم يارب
بجد الموضوع دا مخطط ليه من زمان ودا تقليد أعمي من الشباب لكا ما هو غريب فعلاً
وهذا هو مخطط يهودي بحت حتي لايستطيع الشباب العرب التحدث لا بالعربية ولا بالإنجليزية فيصبح بلا أي ثقافة
وجزاكم الله خيرا

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
11 ديسمبر 2011 في 4:34 ص ×

الله عليك يابسوم موضوع مهم جدا جدا جدا وبجد لازم نتصدي للظاهره دي ودي بدايه لقوميتنا وهويتنا العربيه

رد
avatar
11 فبراير 2012 في 7:49 ص ×

بارك الله فيك يا باسم منذ زمن طويل أحارب في تلك الجبهة التي لا تنضب أبداً ........... معاً لإطلاق حملة لغتي هويتي على كل مواقع التواصل الاجتماعي.

رد
avatar